اتفاقيّة جديدة مع الأطباء: زيادات في الرواتب وساعات مرنة ومواصلات مؤمّنة

أعلنت وزارتي المالية والصحة، مع نقابة الأطباء في إسرائيل، عن توقيع اتفاقية جماعية جديدة للفترة من 2020 حتى أكتوبر 2025، والتي ستمنح الأطباء زيادة في الرواتب بنسبة قد تصل إلى 9.5% ابتداءً من العام المقبل.
أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
صورة توضيحية - المصدر: كانفا
صورة توضيحية

أعلنت وزارتي المالية والصحة، مع نقابة الأطباء في إسرائيل، عن توقيع اتفاقية جماعية جديدة للفترة من 2020 حتى أكتوبر 2025، والتي ستمنح الأطباء زيادة في الرواتب بنسبة قد تصل إلى 9.5% ابتداءً من العام المقبل. كما سيتم منح الأطباء المتخصصين الذين يواصلون العمل بعد الظهر في المستشفيات تعويضات مالية، وسيتم السماح للأطباء المتدربين في مجال الطب النفسي بتنفيذ نوبات عمل مختصرة.

منذ شهر يناير، جرت مفاوضات خلف الكواليس بين وزارة المالية ووزارة الصحة وصندوق المرضى العام “كوبات حوليم” ونقابة الأطباء في إسرائيل، واليوم تم التوقيع على الاتفاقية التي تهدف إلى تعزيز النظام الصحي العام في ظل الحرب وتحسين وتوسيع الخدمات الطبية في البلاد.

بموجب الاتفاقية، سيتم منح جميع الأطباء زيادة في الرواتب على ثلاث مراحل ابتداءً من 1 يناير 2025. كما تم الاتفاق على تقديم حوافز مالية للأطباء في المستشفيات وزيادة راتب بقيمة 6000 شيكل للأطباء في التخصصات التي تم تحديدها ذات “أهمية وطنيّة” نظرًا لتداعيات الحرب. وسيتم زيادة الرواتب بنِسَب مختلفة أقصاها 7.5% حيث ستعتمد نسبة الزيادة هذه على جدول الرواتب الحالي. بالإضافة إلى ذلك، سيتمّ دفع زيادة ثابته نسبتها 2% لجميع الأطباء.

تم الاتفاق أيضًا على أنّ المستشفيات ستعوّض الأطباء المتخصصين الذين يواصلون العمل بعد الظهر، وذلك ضمن قواعد محددة تتيح مرونة في ساعات العمل. كما سيسمح للأطباء المتدربين في مجال الطب النفسي بالعمل في نوبات مختصرة، ما سيقلل من فترات الانتظار للمرضى في هذا المجال.

سيتم تقديم تعويض خاص لكبار الأطباء (الأطباء المخضرمين) الذين يبقون في أقسام الطوارئ خلال الليل، بهدف توفير تواجد دائم للأطباء المتخصصين على مدار الساعة. كما تم الاتفاق على تقديم تعويض إضافي لأطباء الأورام في المستشفيات التي تضم أقسام طوارئ مختصة بالأورام، وبدء مشروع تجريبي للعمل عن بُعد في تخصصات الأشعة، الباثولوجيا، الطب النووي، والطب الشرعي.

كما نص الاتفاق على إنشاء نظام نقل خاص للأطباء المناوبين، يتضمن نقلهم إلى المستشفى مع بداية مناوبتهم وإعادتهم إلى منازلهم بعد انتهائها. سيتم تقديم تعويض إضافي للأطباء في المركز الطبي “يوسفتال” لتحسين الخدمة الطبية في مدينة إيلات والمناطق المحيطة بها.

ومن الجدير بذكره أنّ هذه الزيادات والتعويضات سيستفيد منها الأطباء المخضرمون وذوو الرواتب العالية أكثر من الأطباء المتدربين، لكنّهم أيصًا سيستفيدون من العديد من نقاط هذه الاتفاقية.

مقالات مختارة

Skip to content