بعد احتجاجات كبيرة ضدها: سلسلة مقاهي ومطاعم بريطانية شهيرة تنسحب من إسرائيل

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
1920px Pret A Manger Storefront 48206543417
أحد فروع السلسلة في الولايات المتحدة- المصدر: ويكيميديا

أعلنت مجموعة “فوكس” الإسرائيلية عن التوصل إلى اتفاق تسوية مع سلسلة المطاعم  والمقاهي البريطانية “Pret A Manger” بعد انسحاب الأخيرة من اتفاقية لفتح فروع لها في إسرائيل. بموجب هذا الاتفاق، ستدفع الشبكة البريطانية تعويضًا قدره 15 مليون شيكل (حوالي 3 ملايين جنيه إسترليني) لمجموعة “فوكس”، لتسوية النزاع بالكامل.

في شهر يونيو الماضي، أبلغت شبكة “Pret A Manger” مجموعة “فوكس” بقرارها إلغاء اتفاقية الترخيص التي كانت تهدف إلى إطلاق سلسلة المقاهي في إسرائيل. وبررت الشركة البريطانية انسحابها بما وصفته “حالة القوة القاهرة” الناجمة عن الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر 2023، والتي أثرت على قدرتها على تنفيذ الخطوات اللازمة لبدء النشاط في البلاد.

وكانت “فوكس” قد أعلنت في أبريل 2022 عن حصولها على حق الامتياز لتشغيل فروع “Pret A Manger” في إسرائيل، مع خطة لافتتاح 40 فرعًا خلال السنوات العشر الأولى، مع إمكانية تمديد الاتفاق لعشر سنوات أخرى.

بحسب تقارير، تعرضت السلسلة البريطانية لضغوط شعبية كبيرة واحتجاجات حول العالم للتراجع عن خططها دخول السوق الإسرائيلي بسبب الحرب في غزة. وكشفت مراسلات بين محامي “فوكس” وإدارة “Pret A Manger” عن الظروف التي أدت إلى قرار الشبكة بالانسحاب.

@y.f.f.p

#Manchester activists stormed and occupied Pret A Manger food retailer against their plans to open 40 stores in Apartheid Israel! . . . . . #BoycottIsrael #PretApartheid #Freepalestine #freepalestine🇵🇸❤️ #endtheisraelioccupation #BDS

♬ original sound – Youth Front for Palestine

 

الاتفاق الذي أعلنته “فوكس” يتضمن بندًا إضافيًا يقضي بأن تدفع “Pret A Manger” مبلغًا إضافيًا يصل إلى 7.5 مليون شيكل (1.5 مليون جنيه إسترليني) إذا قررت افتتاح فروع في إسرائيل خلال السنوات الثلاث المقبلة.

مقالات مختارة

Skip to content