بعد عامين من شراء إيلون ماس لتويتر بـ 44 مليار دولار: قيمة إكس تنخفض إلى ما يقارب 9 مليار دولار فقط!

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

بعد عامين من استحواذ إيلون ماسك على تويتر، والذي أعاد تسميته لاحقاً إلى X، شهدت المنصة انخفاضًا كبيرًا في قيمتها. حيث أصدرت شركة “فيدليتي” (Fidelity) للاسثتمار، التي تمتلك أسهماً في X، تقديرات تشير إلى أن قيمة الشبكة الاجتماعية انخفضت بنحو 80%، لتصل إلى 9.4 مليار دولار اليوم مقارنةً بمبلغ 44 مليار دولار الذي دفعه ماسك في عام 2022.

musk1
إيلون ماسك- المصدر: ويكيميديا

سبب الانخفاض في X: مخاوف المعلنين

يُعزى الانخفاض الحاد في القيمة بشكل أساسي إلى التراجع الكبير في إيرادات الإعلانات، حيث ظلت العلامات التجارية حذرة من المحتوى المنشور على X. تحت قيادة ماسك، واجهت المنصة انتقادات لاحتضانها محتويات متطرفة ومثيرة للجدل، ما دفع المعلنين إلى التراجع. وأظهرت دراسة عالمية أجرتها شركة Kantar أن 26% من المسوقين يخططون لتقليل إنفاقهم على X خلال العام المقبل، وهو أكبر انخفاض بين جميع المنصات العالمية الكبرى. فيما شعر 4% فقط من المعلنين أن X يوفر “أمانًا للعلامة التجارية”، وهو تباين حاد مقارنةً بـ 39% الذين يثقون في Google.

وقد زادت توترات ماسك مع المعلنين بعد مشاركته منشورًا مؤيداً لنظرية مؤامرة معادية للسامية، ما أدى إلى تدهور العلاقات مع العديد من العلامات التجارية. وعلى الرغم من أن ماسك قد اعتذر لاحقًا، فإن تصريحاته أبعدت بعض المعلنين، وزادت من التحديات التي تواجهها الشركة.

نمو في عدد المستخدمين مقابل تراجع في التفاعل

على الرغم من التحديات المتعلقة بالإعلانات، أعلنت X عن زيادة في عدد المستخدمين. ففي الربع الثاني من عام 2024، أفادت المنصة بوجود 570 مليون مستخدم نشط شهريًا، بزيادة قدرها 6% مقارنةً بالعام السابق. ومع ذلك، أظهرت Similarweb في بياناتها انخفاضًا في التفاعل، حيث انخفض عدد المستخدمين النشطين على iOS وAndroid في الولايات المتحدة بنسبة تقارب 11% مقارنةً بالعام السابق.

1024px Logo of twitter
شعار X، المصدر: ويكيميديا

مستقبل X: دمج الذكاء الاصطناعي واحتمال الانتعاش؟

بالرغم من هذه التحديات، يظل بعض المحللين متفائلين بمستقبل X. يعتقد جين مونستر، الشريك في Deepwater Asset Management، أن البيانات الفريدة التي تمتلكها المنصة قد تكون المفتاح لإنقاذها. فقد ساعدت بيانات X في تدريب Grok، روبوت الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة xAI، وهي شركة ماسك الناشئة للذكاء الاصطناعي. ويرى مونستر أن استحواذ ماسك على تويتر قد يكون خطوة استراتيجية مستقبلية لصالح الذكاء الاصطناعي، ما قد يدفع قيمة X إلى ما يتجاوز الـ 44 مليار دولار التي استثمرها ماسك في البداية.

مقالات ذات صلة: إيلون ماسك يحذّر بيل غيتس: “الرهان ضدي قد يكلفك ثروتك”!

مقالات مختارة

Skip to content