هذه السيارات الأكثر تكلفة للصيانة في إسرائيل وهذه الأكثر اقتصادًا

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
cars
(صورة توضيحية)


في السنوات الأخيرة، شهدت تكاليف صيانة السيارات في إسرائيل ارتفاعًا ملحوظًا، ما زاد من العبء المالي لامتلاك سيارة. وفقًا للبيانات الحديثة من منصة “غلغليم” (גלגלים)، وهي منصة رائدة لخدمات السيارات، ارتفعت أسعار الصيانة الصغيرة (بعد أن تقطع السيارة 15,000 كم) والكبيرة (بعد أن تقطع السيارة 90,000 كم) بنسبة 10٪ في المتوسط هذا العام. في بعض الطرازات الأكثر شيوعًا في إسرائيل، وصلت الزيادة إلى 17٪.

الزيادة في تكاليف الصيانة ليست جديدة تمامًا. في السنوات الثلاث الماضية، ارتفعت أقساط التأمين على السيارات بنسبة 40٪، والآن، تتبع خدمات الصيانة نفس الاتجاه. تظهر البيانات أن الزيادة في تكاليف الصيانة تؤثر على كل من الصيانات الصغيرة والكبيرة. فقد شهدت الصيانة الصغيرة، التي تشمل عادةً تغيير زيت المحرك واستبدال فلتر الزيت وفلتر الهواء، زيادة بنسبة تزيد عن 12٪ لبعض الطرازات مثل كيا بيكانتو، وتويوتا كورولا، وسيات إيبيزا. وفي المقابل، ارتفعت تكلفة الصيانة الكبيرة، التي تشمل تغييرات الزيوت واستبدال بعض القطع وأحيانًا استبدال حزام التوقيت (Timing Belt)، بنسبة تزيد عن 17٪ لطرازات مثل كيا بيكانتو وتويوتا كورولا.

بشكل عام، بلغت نسبة الزيادة في التكلفة لجميع أنواع السيارات حوالي 9٪ في المتوسط، سواء كانت صيانة صغيرة أو كبيرة. وتتصدر كيا بيكانتو قائمة السيارات التي شهدت أكبر زيادة في تكاليف الصيانة، مع ارتفاع بنسبة 13٪ للصيانة الصغيرة و18٪ للصيانة الكبيرة. بينما تُعد  فولكس فاجن غولف واحدة من أكثر السيارات الاقتصادية في الصيانة، حيث ارتفعت تكاليف الصيانة بنسبة 3٪ فقط للصيانة الصغيرة و4.4٪ للصيانة الكبيرة.

هناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة تكاليف صيانة السيارات. تشير سيغال عوز، الرئيسة التنفيذية لمنصة غلغليم، إلى أن نقص العمالة الماهرة بسبب الحرب الأخيرة، والوضع الأمني المتغير في مناطق مختلفة، وتأخر وصول قطع الغيار، هي كلها عوامل تدفع الأسعار للارتفاع. تقول عوز: “ارتفاع الأسعار وتغيرها برز أهمية مقارنة الأسعار. من خلال استخدام أدوات بسيطة مثل منصة גלגלים، يمكن للعملاء توفير مئات الشواقل في خدمات الصيانة.”

في الوقت ذاته، يواجه قطاع التأمين تحديات خاصة به. أعرب أميت غال، رئيس سلطة أسواق المال والتأمين والادخار، عن قلقه إزاء الارتفاع الكبير في أقساط التأمين على السيارات، التي ارتفعت بنسبة 64٪. وطالب جال الشركات الكبرى الـ14 في سوق التأمين في إسرائيل بتقديم تقارير مفصلة تشرح أسباب هذه الزيادات. كما ألمح إلى أنه إذا تبين أن الزيادات غير مبررة، فقد يفرض تخفيضات على الأسعار.

المصدر: ماكو

مقالات مختارة

Skip to content