ما هي توقعات أحد أكبر البنوك الأوروبية فيما يتعلّق باقتصاد إسرائيل وسياسات بنكها المركزي؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

بعد أن خفضت وكالتا التصنيف “موديز” و”S&P” تصنيف الائتمان لإسرائيل، أصدر دويتشه بنك، أكبر بنك خاص في ألمانيا وأحد أبرز البنوك الأوروبية، تقريرًا عن الاقتصاد الإسرائيلي، حيث يقدّر خبراء البنك أن أسعار الفائدة ستظل دون تغيير في القرار الذي سيتخذه بنك إسرائيل هذا الأسبوع، ولكن، في سيناريو متطرف، قد ترتفع. بالإضافة إلى ذلك، يتوقعون أن التعافي في الاقتصاد المحلي سيستغرق وقتًا أطول مما كان متوقعًا.

بنك إسرائيل - تصوير: أوري فركش - ويكيميديا
بنك إسرائيل – تصوير: أوري فركش – ويكيميديا

ما هي التوقعات للاقتصاد الإسرائيلي؟

تحاول المؤسسات الدولية الآن تشكيل توقعاتها حول ما ينتظر الاقتصاد الإسرائيلي. أصدر دويتشه بنك مراجعة شاملة للوضع، حيث أشاروا إلى انخفاض قيمة الشيكل خلال الأسبوع الماضي، والقرار المرتقب لبنك إسرائيل بشأن أسعار الفائدة، وكذلك توقعات التعافي بعد انتهاء الحرب.

وفقًا للتقرير: “ارتفعت المخاطر الجيوسياسية بشكل كبير منذ منتصف سبتمبر.” وأضاف التقرير: “تشير سلسلة من الأحداث، بما في ذلك تفجيرات البيجر في لبنان ومقتل قادة كبار في حزب الله، إلى أن الصراع دخل مرحلة جديدة وأن المخاطر ارتفعت بشكل ملحوظ”.

كما تناول التقرير الهجوم الإيراني على إسرائيل وردود الفعل المتوقعة عليه من قبل إسرائيل، موضحًا أن الوضع الحالي مختلف عما كان عليه في أبريل. وأشار التقرير إلى أن “التطورات الأخيرة تشير إلى زيادة واضحة في المخاطر، وهو ما يتضح من الانخفاض الحاد في قيمة الشيكل وارتفاع أسعار النفط.” وفعلاً، ارتفع سعر الشيكل إلى أكثر من 3.8 مقارنةً بـ3.73 الأسبوع الماضي، فيما ارتفعت أسعار النفط بنسبة 10% إلى 78 دولارًا للبرميل.

تعافي الاقتصاد سيستغرق وقتًا أطول

توقع دويتشه بنك أن التعافي الاقتصادي لإسرائيل بعد الحرب سيستغرق وقتًا أطول مما كان متوقعًا. وذكروا أن “التعافي سيستغرق وقتًا أطول، حتى لو ظلت معدل الاستهلاك قويًا، نظرًا للصعوبات في تعافي النشاط الاقتصادي بسبب القيود المتعلقة بسلاسل التوريد والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة.” وأشاروا إلى بيانات النمو المخيبة للآمال في الربع الثاني من العام، مضيفين أنّ “مشاكل التوريد ونقص العمالة وعدم اليقين حول التطورات الجيوسياسية تؤدي إلى انخفاض شهية الاستثمار”.

خفض دويتشه بنك توقعاته للنمو الاقتصادي لهذا العام إلى 1% بدلًا من 1.8%، وللعام المقبل إلى 4.5% بدلًا من 5.6%. في الوقت نفسه، قدر البنك أن العجز في الميزانية سيصل إلى 7.3% هذا العام و5.5% العام المقبل، بدلًا من 6.6% و4% كما توقع وزير المالية سموتريتش.

737px Deutsche Bank Taunusanlage
برجا دويتشه بنك في فرانكفورت- المصدر: ويكيميديا

توقعات التضخم وتغييرات أسعار الفائدة

ارتفعت توقعات التضخم بعد أن بلغت نسبة التضخم الشهر الماضي 3.6%، وهي نسبة تتجاوز الحد الأعلى المستهدف من بنك إسرائيل الذي يبلغ 3%. وذكر البنك أن ارتفاع أسعار الفواكه والخضراوات والطيران أدى إلى هذه الزيادة في التضخم. وفي سياق التضخم المتزايد، قدّر دويتشه بنك أن معدل التضخم قد يصل إلى 3.9% بنهاية العام الحالي، ويتجاوز 4% في الربع الأول من عام 2025.

أما بالنسبة لقرار بنك إسرائيل المتوقع يوم الأربعاء، فقد توقع البنك أن تظل أسعار الفائدة دون تغيير، على الرغم من انخفاض الشيكل. ولكن في حال تفاقمت التوترات إلى صراع شامل، قد يتم رفع أسعار الفائدة لدعم الاستقرار المالي.

توقع دويتشه بنك أنه إذا لم يحدث تخفيف في الصراع الجيوسياسي، فقد يستمر بنك إسرائيل في الحفاظ على سياسته النقدية دون تغيير حتى عام 2025. في حال تفاقم الصراع مع إيران وحزب الله إلى حرب شاملة، فقد تكون هناك حاجة لرفع أسعار الفائدة أو اتخاذ تدابير أخرى مثل بيع العملات الأجنبية أو شراء السندات.

 المصدر: غلوبس

مقالات مختارة

Skip to content